واشنطن تعلّق عقوبات النفط الإيراني لمدة 60 يوماً بموجب تفاهمات سويسرا
  • 23 June 2026 - 12:01

    واشنطن تعلّق عقوبات النفط الإيراني لمدة 60 يوماً بموجب تفاهمات سويسرا

    أعلنت الولايات المتحدة تعليق العقوبات المفروضة على قطاع النفط الإيراني حتى 21 أغسطس/آب المقبل، في خطوة قالت إنها مرتبطة بالتقدم المحرز في المحادثات مع طهران التي استضافتها سويسرا مؤخراً.
    رمز الخبر : 9708

    وفقا لوکالة آنا الإخباریة، أفادت وزارة الخزانة الأمريكية بأن قرار التعليق يشمل جميع المعاملات السابقة التي كانت محظورة والمتعلقة بإنتاج وبيع ونقل النفط الإيراني، حيث أصبح مسموحاً بها مؤقتاً حتى 21 أغسطس/آب الساعة 00:01 بتوقيت واشنطن.

    وقال وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت إن بلاده منحت إعفاءً من العقوبات لمدة 60 يوماً على قطاع النفط الإيراني، مشيراً إلى أن هذا القرار جاء نتيجة التقدم الذي تحقق في المحادثات التي جرت في سويسرا بين الولايات المتحدة وإيران.

    وأضاف بيسنت أن الترخيص العام الجديد يسمح حتى 21 أغسطس/آب 2026 بجميع العمليات المرتبطة بإنتاج وبيع ونقل وتفريغ النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، بما في ذلك المعاملات المتعلقة بالسفن الخاضعة للعقوبات الأمريكية.

    ويأتي هذا القرار عقب اختتام الجولة الأولى من المفاوضات بين الجانبين في سويسرا، حيث غادر الوفد الإيراني برئاسة رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف بعد 18 ساعة من المحادثات المكثفة.

    وفي السياق ذاته، أشار المتحدث باسم الوفد الإيراني إسماعيل بقائي إلى أنه تم التوصل إلى تفاهمات بشأن بيع النفط الإيراني وتجميد بعض الأصول وإصدار التراخيص المرتبطة بالصادرات النفطية.

    وأكد بقائي مجدداً أن المبدأ الحاكم للمفاوضات هو "الالتزام مقابل الالتزام"، بحيث يقابل أي التزام إيراني إجراءات تنفيذية مماثلة من الجانب الآخر.

    إرسال تعليق
    captcha