بزشكيان: نجاح المحادثات مع واشنطن مرهون بالالتزام الكامل بالتعهدات المتبادلة
أفادت وکالة آنا الإخباریة، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، في منشور عبر منصة "إكس"، إن فاعلية أي محادثات مع الولايات المتحدة ترتبط بالالتزام العملي بالتعهدات وتنفيذها بدقة، مشدداً على أن التقدم في المفاوضات يُقاس بمدى احترام الطرفين للمسؤوليات المتفق عليها، وأن التصريحات الخارجة عن إطار الاتفاقات لا تسهم في دفع العملية التفاوضية إلى الأمام.
وتأتي تصريحات بزشكيان عقب عودة الوفد الإيراني المفاوض من سويسرا، بعد جولة محادثات مكثفة استمرت لأكثر من 18 ساعة، وفق ما أعلنه المتحدث باسم الوفد إسماعيل بقائي.
وأوضح بقائي أن المبدأ الأساسي الذي يحكم المفاوضات هو "الالتزام مقابل الالتزام"، بحيث يقابل أي إجراء تتخذه طهران تنفيذ مماثل من الجانب الآخر لتعهداته.
وأضاف أن المحادثات أسفرت عن إنشاء آلية تُعرف باسم "خلية فض النزاع" لمتابعة تنفيذ وقف إطلاق النار في لبنان، وذلك ضمن إطار ضمان تطبيق البند الأول من مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن.
كما أشار إلى التوصل إلى تفاهمات تتعلق بملف بيع النفط الإيراني وتجميد الأصول، وهو ما انعكس جزئياً في إعلان وزارة الخزانة الأمريكية تعليق بعض العقوبات المرتبطة بالنفط الإيراني حتى 21 أغسطس/آب المقبل.
وفيما يخص الملف النووي، أوضح بقائي أن الوفدين الإيراني والأمريكي عرضا موقفيهما خلال اجتماع رباعي، دون أن يكون ذلك إطاراً تفاوضياً مباشراً، مؤكداً أن مواقف الجمهورية الإسلامية طُرحت بوضوح وصراحة خلال اللقاء.